الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين

أهلا وسهلا بكم

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة التعليمات كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ، إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله يقول: "إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم - فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني"



اللّهم طهّر لساني من الكذب ، وقلبي من النفاق ، وعملي من الرياء ، وبصري من الخيانة ,, فإنّك تعلم خائنة الأعين ,, وما تخفي الصدور

اللهم استَخدِمني ولاَ تستَبدِلني، وانفَع بيِ، واجعَل عَملي خَالصاً لِوجهك الكَريم ... يا الله


اللهــم اجعل عملي على تمبـلر صالحاً,, واجعله لوجهك خالصاً,, ولا تجعل لأحد فيه شيئاً ,, وتقبل مني واجعله نورا لي في قبري,, وحسن خاتمة لي عند مماتي ,, ونجاةً من النار ومغفرةً من كل ذنب

يارب يارب يارب

    KEMASKINI

    _

    _
    ALLAHUMMA YA ALLAH BERIKANLAH KEJAYAAN DUNIA AKHIRAT PADAKU , AHLI KELUARGAKU DAN SEMUA YANG MEMBACA KARYA-KARYA YANG KUTULIS KERANA-MU AAMIIN YA RABBAL A'LAMIIN “Ya Allah, maafkanlah kesalahan kami, ampunkanlah dosa-dosa kami. Dosa-dosa kedua ibu bapa kami, saudara-saudara kami serta sahabat-sahabat kami. Dan Engkau kurniakanlah rahmatMu kepada seluruh hamba-hambaMu. Ya Allah, dengan rendah diri dan rasa hina yang sangat tinggi. Lindungilah kami dari kesesatan kejahilan yang nyata mahupun yang terselindung. Sesungguhnya tiadalah sebaik-baik perlindung selain Engkau. Jauhkanlah kami dari syirik dan kekaguman kepada diri sendiri. Hindarkanlah kami dari kata-kata yang dusta. Sesungguhnya Engkaulah yang maha berkuasa di atas setiap sesuatu.”

    سورة الإخلاص

    الإخلاص


    ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
    قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ﴿٣﴾ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾


    اشتملت هذه السورة على توحيد الله تعالى في الأسماء والصفات .
    تحدثت هذه السورة عن صفات الله جل وعلا الواحد الأحد الذي لا شبيه له ولا نظير ولا صاحبة  له ولا ولد ولا شريك ، الذي يصمد إليه ويفتقر في كل الحاجات ، الدائم الباقي الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له شبيه ولا عدل وليس كمثله شيء .
    قال تعالى: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ {4})
    (112) سورة الإخلاص - مكية (آياتها 4)
    الآية
    الكلمة
    التفسير
    2
    الله الصّمد
    هو وَحْدَه المقصود في الحَوائج
    4
    كُـفُوًا
    مُـكافِـئـًـا ومُـمَـاثِلاً


    الاخلاص
    أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم المهرجاني أخبرنا عبيد الله بن محمد الزاهد أخبرنا أبو القاسم ابن بنت منيع أخبرنا جدي أحمد بن منيع أخبرنا أبو سعد الصغاني أخبرنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا لرسول الله r: انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى (قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَمَدُ) قال: فالصمد الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت وليس شيء يموت إلا سيورث وإن الله تعالى لا يموت ولا يورث (وَلَم يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد) قال: لم يكن له شبيه ولا عدل وليس كمثله شيء.
    أخبرنا أبو منصور البغدادي أخبرنا أبو الحسن السراج أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي أخبرنا سريج بن يونس أخبرنا إسماعيل بن مخالد عن مخالد عن الشعبي عن جابر قال: قالوا: يا رسول الله انسب لنا ربك فنزلت (قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ) إلى آخرها.

    سورة الإخلاص 112/114
    سبب التسمية :
    سُميت ‏سُورَةُ ‏الإِخْلاَصِ ‏‏؛ ‏لمَا ‏فِيهَا ‏مِنَ ‏التَّوْحِيدِ ‏‏، ‏وَلِذَا ‏سُميت ‏أَيْضَاً ‏‏ ‏سُورَةُ ‏الأَسَاسِ ‏‏، ‏وَقُلْ ‏هُوَ ‏اللهُ ‏أَحَدٌ ‏‏، ‏وَالتَّوْحِيدُ ‏‏، ‏وَالإِيمَانُ ‏‏ ‏وَلهَا ‏غَيْرُ ‏ذَلِكَ ‏أَسْمَاءُ ‏كَثِيرَةٌ
    التعريف بالسورة : 
    1) مكية .
    2) من المفصل .
    3) آياته.
    4) ترتيبها بالمصحف الثانية عشرة بعد المائة .
    5) نزلت بعد سورة الناس .
    6) بدأت بفعل أمر ( قل هو الله أحد ) .
    7) ـ الجزء (30) ـ الحزب ( 60) ـ الربع ( 8) ـ .
    محور مواضيع السورة :
    يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ صِفَاتِ الَّلهِ جَلَّ وَعَلاَ الوَاحِدِ الأَحَدِ ، الجَامِعِ لِصِفَاتِ الكَمَالِ ، المَقْصُودِ عَلَى الدَّوَامِ ، الغَنِيِّ عَنْ كُلِّ مَا سِوَاهُ ، المُتَنَزِّهِ عَنْ صِفَاتِ النَّقْصِ ، وَعَنِ المُجَانَسَةِ وَالمُمَاثَلَةِ وَرَدَّتْ عَلَى النَّصَارَى القَائِلِينَ بالتَّثْلِيثِ ، وَعَلَى المُشْرِكِينَ الَّذِينَ جَعَلُوا لِلَّهِ الذُّرِّيـَّةَ وَالبَنِينَ
    سبب نزول السورة :
    قال الإمام أحمد : إن المشركين قالوا للنبي : انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى :( قُلْ هُوِاللّهُ أَحَدُ ) وعن ابن عباس (: قالت قريش : يا محمد صف لنا ربك الذي توعدنا إليه ، فنزلت ، وعنه أيضا أن السائل اليهود
    فضل السورة :
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ إِنَّ رَسُولَ الَّلهِ ـ ـ قَالَ لِرَجُلٍ مِنْ أَصْحَابـِهِ : " هَلْ تَزَوَّجْتَ يَا فُلاَن ؟ " قَالَ : لاَ وَالَّلهِ يَا رَسُولَ الَّلهِ ، وَلاَ عِنْدِي مَا أَتـَزَوَّجُ بـِهِ قَالَ : " أَلَيْسَ مَعَكَ ( قُلْ هُوَ الَّلهُ أَحَدٌ ؟ ) " قَالَ : بَلَى ، قَالَ : " ثُلُثُ القُرآنِ " ، قَالَ : " أَلَيْسَ مَعَكَ إِذَا جَاءَ نَصْرُ لَّلهِ وَالفَتْحُ ؟ " قَالَ : بَلَى ، قَالَ : " رُبـْعُ القُرآنِ " ، قَالَ ، " أَلَيْسَ مَعَكَ قُلْ يَأَيـُّهَا الكَافِرُونَ ؟ " قَالَ : بَلَى ، قَالَ : " رُبـْعُ القُرآنِ " ، قَالَ : " أَلَيْسَ مَعَكَ إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا ؟ " قَالَ : بَلَى ، قَالَ : " رُبـْعُ القُرآنِ ، تـَزَوَّجْ (أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ) .  


    كثير  بن تفسير

    وهي مكية.
    ذكر سبب نـزولها وفضيلتها
    قال الإمام أحمد:حدثنا أبو سعد محمد بن مُيَسّر الصاغاني، حدثنا أبو جعفر الرازي، حدثنا الربيع بن أنس، عن أبي العالية، عن أبيّ بن كعب:أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم:يا محمد، انسب لنا ربك، فأنـزل الله: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ .
    وكذا رواه الترمذي، وابن جرير، عن أحمد بن منيع - زاد ابن جرير:ومحمود بن خِدَاش - عن أبي سعد محمد بن مُيَسّر به - زاد ابن جرير والترمذي- قال: « الصَّمَدُ » الذي لم يلد ولم يولد، لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن الله جل جلاله لا يموت ولا يورث، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ولم يكن له شبه ولا عدل، وليس كمثله شيء.
    ورواه ابن أبي حاتم، من حديث أبي سعد محمد بن مُيَسّر، به. ثم رواه الترمذي عن عبد ابن حميد، عن عبيد الله بن موسى، عن أبي جعفر، عن الربيع، عن أبي العالية، فذكره مرسلا ولم يذكر « أخبرنا » . ثم قال الترمذي:هذا أصح من حديث أبي سعد .
    حديث آخر في معناه:قال الحافظ أبو يعلى الموصلي:حدثنا سُرَيج بن يونس، حدثنا إسماعيل بن مجالد، عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر:أن أعرابيًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال:انسب لنا ربك. فأنـزل الله، عز وجل: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » إلى آخرها. إسناده مقارب .
    وقد رواه ابن جرير عن محمد بن عوف، عن سُرَيج فذكره .وقد أرسله غير واحد من السلف.
    وروى عُبيد بن إسحاق العطار، عن قيس بن الربيع، عن عاصم، عن أبي وائل، عن ابن مسعود قال:قالت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم:انسب لنا ربك، فنـزلت هذه السورة: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ »
    قال الطبراني:رواه الفريابي وغيره، عن قيس، عن أبي عاصم، عن أبي وائل، مرسلا .
    ثم رَوَى الطبراني من حديث عبد الرحمن بن عثمان الطائفي، عن الوازع بن نافع، عن أبي سلمة، عن أبي هُرَيرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لكل شيء نسبة، ونسبة الله: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ والصمد ليس بأجوف ] . »
    حديث آخر في فضلها:قال البخاري:حدثنا محمد - هو الذُهليّ- حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، أخبرنا عمرو، عن ابن أبي هلال:أن أبا الرجال مُحمد بن عبد الرحمن حَدثه، عن أمه عَمْرَةَ بنت عبد الرحمن - وكانت في حِجْر عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم- عن عائشة:أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سَريَّة، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم ب « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: « سلوه:لأيّ شيء يصنع ذلك؟ » . فسألوه، فقال:لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: « أخبروه أن الله تعالى يحبه » .
    هكذا رواه في كتاب « التوحيد » .ومنهم من يسقط ذكر « محمد الذّهلي » . ويجعله من روايته عن أحمد بن صالح. وقد رواه مسلم والنسائي أيضًا من حديث عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، به .
    حديث آخر:قال البخاري في كتاب الصلاة: « وقال عُبَيد الله عن ثابت، عن أنس قال:كان رجل من الأنصار يَؤمَهم في مسجد قُبَاء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح ب » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « حتى يَفرُغ منها، ثم يقرأ سورة أخرى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة. فكلَّمه أصحابه فقالوا:إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تُجزئُك حتى تقرأ بالأخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعها وتَقرأ بأخرى. فقال:ما أنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم. وكانوا يَرَونَ أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يَؤمهم غيره. فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر، فقال: » يا فلان، ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك، وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟ « . قال:إني أحبها. قال: » حُبك إياها أدخلك الجنة « . »
    هكذا رواه البخاري تعليقًا مجزومًا به. وقد رواه أبو عيسى الترمذي في جامعه، عن البخاري، عن إسماعيل بن أبي أويس، عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن عُبَيد الله بن عمر، فذكر بإسناده مثله سواء .ثم قال الترمذي:غريب من حديث عبيد الله، عن ثابت. قال:وروى مُبَارك بن فَضالة، عن ثابت، عن أنس، أن رجلا قال:يا رسول الله، إني أحب هذه السورة: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » قال: « إن حُبَّك إياها أدخلك الجنة » .
    وهذا الذي علقه الترمذي قد رواه الإمام أحمد في مسنده متصلا فقال:
    حدثنا أبو النضر، حدثنا مبارك بن فضالة، عن ثابت، عن أنس قال:جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:إني أحب هذه السورة: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « حبك إياها أدخلك الجنة » .
    حديث في كونها تعدل ثلث القرآن:قال البخاري:حدثنا إسماعيل، حدثني مالك، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صَعْصَعَة، عن أبيه، عن أبي سعيد. أن رجلا سمع رَجُلا يقرأ: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » يرددها، فلما أصبح جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، وكأن الرجل يتقالّها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: « والذي نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرآن » . زاد إسماعيل بن جعفر، عن مالك، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، عن أبي سعيد قال:أخبرني أخي قتادة بن النعمان، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    وقد رواه البخاري أيضا عن عبد الله بن يوسف، والقَعْنَبِيّ. ورواه أبو داود عن القعنبي ، والنسائي عن قتيبة، كلهم عن مالك، به .وحديث قتادة بن النعمان أسنده النسائي من طريقين، عن إسماعيل بن جعفر، عن مالك، به .
    حديث آخر:قال البخاري:حدثنا عُمَر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا إبراهيم والضحاك المَشْرِقيّ، عن أبي سعيد قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: « أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ » . فشق ذلك عليهم وقالوا:أينا يُطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال: « الله الواحد الصمد ثلث القرآن » .
    تفرد بإخراجه البخاري من حديث إبراهيم بن يزيد النَّخعي والضحاك بن شُرَحبيل الهمداني المشرقي، كلاهما عن أبي سعيد، قال القَرَبرِيّ:سمعت أبا جعفر محمد بن أبي حاتم وراقُ أبي عبد الله قال:قال أبو عبد الله البخاري:عن إبراهيم مرسل، وعن الضحاك مسند .
    حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لَهِيعَة، عن الحارث بن يزيد، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري قال:بات قتادة بن النعمان يقرأ الليل كله ب « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: « والذي نفسي بيده، لَتَعدلُ نصف القرآن، أو ثلثه » .
    حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حُييّ بن عبد الله، عن أبي عبد الرحمن الحُبُلي، عن عبد الله بن عمرو:أن أبا أيوب الأنصاري كان في مجلس وهو يقول:ألا يستطيع أحدكم أن يقوم بثلث القرآن كل ليلة؟ فقالوا:وهل يستطيع ذلك أحد؟ قال:فإن « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » ثلث القرآن. قال:فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وهو يسمع أبا أيوب، فقال: « صدق أبو أيوب » .
    حديث آخر:قال أبو عيسى الترمذي:حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى بن سعيد، حدثنا يزيد بن كيسَان، أخبرني أبو حَازم، عن أبي هريرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « احشُدوا، فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن » . فحشد من حشد، ثم خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقرأ: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » ثم دخل فقال بعضنا لبعض:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن » . إني لأرى هذا خبرًا جاء من السماء، ثم خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: « إني قلت:سأقرأ عليكم ثلث القرآن، ألا وإنها تعدل ثلث القرآن » .
    وهكذا رواه مسلم في صحيحه، عن محمد بن بشار، به وقال الترمذي:حسن صحيح غريب، واسم أبي حازم سلمان.
    حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن زائدة بن قُدَامة، عن منصور، عن هلال بن يَساف، عن الربيع بن خُثَيم عن عمرو بن ميمون، عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى، عن امرأة من الأنصار، عن أبي أيوب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ فإنه من قرأ: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ « في ليلة، فقد قرأ ليلتئذ ثلث القرآن » .
    هذا حديث تُسَاعيّ الإسناد للإمام أحمد. ورواه الترمذي والنسائي، كلاهما عن محمد بن بشار بندار - زاد الترمذي وقتيبة- كلاهما عن عبد الرحمن بن مهدي، به .فصار لهما عُشَاريا. وفي رواية الترمذي: « عن امرأة أبى أيوب، عن أبي أيوب » ، به [ وحسنه ] .ثم قال:وفي الباب عن أبي الدرداء، وأبي سعيد، وقتادة بن النعمان، وأبي هريرة، وأنس، وابن عمر، وأبي مسعود. وهذا حديث حسن، ولا نعلم أحدًا رَوَى هذا الحديث أحسن من رواية « زائدة » . وتابعه على روايته إسرائيل، والفضيل بن عياض. وقد رَوَى شُعبةُ وغيرُ واحد من الثقات هذا الحديث عن منصور واضطربوا فيه.
    حديث آخر:قال أحمد:حدثنا هُشَيْم، عن حُصَين، عن هلال بن يَسَاف، عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى، عن أبيّ بن كعب - أو:رجل من الأنصار- قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من قرأ ب » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « فكأنما قرأ بثلث القرآن » .
    ورواه النسائي في « اليوم والليلة » ، من حديث هُشَيم، عن حُصَين، عن ابن أبي ليلى، به .ولم يقع في روايته:هلال بن يساف.
    حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا وَكيع، عن سفيان، عن أبي قيس عن عمرو بن ميمون، عن أبي مسعود قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « تعدُل ثلث القرآن » .
    وهكذا رواه ابن ماجة، عن علي بن محمد الطَّنافسي، عن وَكيع، به .ورواه النسائي في « اليوم والليلة » من طرق أخر، عن عمرو بن ميمون، مرفوعًا وموقوفًا .
    حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا بَهْز، حدثنا بُكَير بن أبي السَّميط حدثنا قتادة، عن سالم بن أبي الجعد، عن مَعْدَان بن أبي طلحة، عن أبي الدّرداء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « أيعجزُ أحدُكم أن يَقرأ كلّ يوم ثلث القرآن؟ » . قالوا:نعم يا رسول الله، نحن أضعفُ من ذلك وأعجز. قال: « فإن الله جَزأ القرآن ثلاثة أجزاء، ف » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « ثلث القرآن » .
    ورواه مسلم والنسائي، من حديث قتادة، به .
    حديث آخر:قال الإمام أحمد:حدثنا أمية بن خالد، حدثنا محمد بن عبد الله بن مسلم - ابن أخي ابن شهاب - عن عمه الزهري، عن حُمَيد بن عبد الرحمن - هو ابن عوف- عن أمه - وهي:أم كلثوم بنت عقبة بن أبي مُعَيط - قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « تَعدلُ ثُلُثَ القرآن » .
    وكذا رواه النسائي في « اليوم والليلة » ، عن عمرو بن علي، عن أمية بن خالد، به .ثم رواه من طريق مالك، عن الزهري، عن حُمَيد بن عبد الرحمن، قوله .ورواه النسائي أيضا في « اليوم والليلة » من حديث محمد بن إسحاق، عن الحارث بن الفُضَيل الأنصاري، عن الزهري، عن حُمَيد بن عبد الرحمن:أن نَفَرًا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حَدثوه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » تَعدلُ ثُلُثَ القرآن لمن صلى بها « . »
    حديث آخر في كون قراءتها توجب الجنة:قال الإمام مالك بن أنس، عن عبيد الله بن عبد الرحمن، عن عُبيد بن حُنَين قال:سمعت أبا هريرة يقول:أقبلت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع رجلا يقرأ « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « وَجَبَتْ » . قلت:وما وَجَبت؟ قال: « الجنة » .
    ورواه الترمذي والنسائي، من حديث مالك .وقال الترمذي:حسن صحيح غريب، لا نعرفه إلا من حديث مالك.
    وتقدم حديث: « حُبّك إياها أدخلك الجنة » .
    حديث في تكرار قراءتها:قال الحافظ أبو يعلى الموصلي:حدثنا قَطن بن نُسير، حدثنا عيسى ابن ميمون القرشي، حدثنا يزيد الرقاشي، عن أنس قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « أما يستطيع أحدكم أن يقرأ: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « ثلاث مرات في ليلة فإنها تعدلُ ثلث القرآن؟ »
    هذا إسناد ضعيف، وأجود منه حديث آخر، قال عبد الله بن الإمام أحمد:
    حدثنا محمد بن أبي بكر المُقَدمي، حدثنا الضحاك بن مخلد، حدثنا ابن أبي ذئب، عن أسيدُ ابن أبي أسيد، عن معاذ بن عبد الله بن خُبيب، عن أبيه قال:أصابنا طَش وظلمة، فانتظرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا، فخرج فأخذ بيدي، فقال: « قل » . فسكت. قال: « قل » . قلت:ما أقول؟ قال: « » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثًا، تكفك كل يوم مرتين » .
    ورواه أبو داود والترمذي والنسائي، من حديث ابن أبي ذئب، به .وقال الترمذي:حسن صحيح غريب من هذا الوجه. وقد رواه النسائي من طريق أخرى، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن أبيه، عن عقبة بن عامر، فذكره [ ولفظه: « يكفك كل شيء » ] .
    حديث آخر في ذلك:قال الإمام أحمد:حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثنا ليث بن سعد، حدثني الخليل بن مرة، عن الأزهر بن عبد الله، عن تميم الداري قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من قال:لا إله إلا الله واحدًا أحدًا صمدًا، لم يتخذ صاحبةً ولا ولدًا، ولم يكن له كفوا أحدا، عشر مرات، كُتِب له أربعون ألف ألف حسنة » .
    تفرد به أحمد والخليل بن مُرّة:ضعفه البخاري وغيره بمُرّة.
    حديث آخر:قال أحمد أيضا:حدثنا حسن بن موسى، حدثنا ابن لَهِيعَة، حدثنا زَبَّان بن فائد، عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من قرأ » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « حتى يختمها، عشر مرات، بنى الله له قصرًا في الجنة » . فقال عمر:إذن نستكثر يا رسول الله. فقال صلى الله عليه وسلم: « الله أكثر وأطيب » . تفرد به أحمد .
    ورواه أبو محمد الدارمي في مسنده فقال:حدثنا عبد الله بن يزيد، حدثنا حيوة، حدثنا أبو عقيل زهرة بن معبد- قال الدارمي:وكان من الأبدال - أنه سمع سعيد بن المسيب يقول:إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: « من قرأ » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « عشر مرات، بنى الله له قصرًا في الجنة، ومن قرأها عشرين مرة بنى الله له قصرين في الجنة، ومن قرأها ثلاثين مرة بنى الله له ثلاثة قصور في الجنة » . فقال عمر بن الخطاب:إذا لتكثر قصورنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الله أوسع من ذلك » .وهذا مرسل جيد.
    حديث آخر:قال الحافظ أبو يعلى:حدثنا نصر بن علي، حدثني نوح بن قيس، أخبرني محمد العطار، أخبرتني أم كثير الأنصارية، عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من قرأ » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « خمسين مرة غُفرت له .ذنوب خمسين سنة » إسناده ضعيف.
    حديث آخر:قال أبو يعلى:حدثنا أبو الربيع، حدثنا حاتم بن ميمون، حدثنا ثابت، عن أنس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من قرأ في يوم: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « مائتي مرة، كتب الله له ألفًا وخمسمائة حسنة إلا أن يكون عليه دين » .إسناده ضعيف، حاتم بن ميمون:ضعفه البخاري وغيره. ورواه الترمذي، عن محمد بن مرزوق البصري، عن حاتم بن ميمون، به. ولفظه: « من قرأ كل يوم، مائتي مرة: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « محي عنه ذنوب خمسين سنة، إلا أن يكون عليه دَين » .
    قال الترمذي:وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من أراد أن ينام على فراشه، فنام على يمينه، ثم قرأ: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « مائة مرة، فإذا كان يوم القيامة يقول له الرب، عز وجل:يا عبدي، ادخُل على يمينك الجنة » .ثم قال:غريب من حديث ثابت، وقد رُوي من غير هذا الوجه، عنه.
    وقال أبو بكر البزار:حدثنا سهل بن بحر، حدثنا حَبّان بن أغلب، حدثنا أبي، حدثنا ثابت، عن أنس قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من قرأ: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « مائتي مرة، حط الله عنه ذنوب مائتي سنة » .ثم قال:لا نعلم رواه عن ثابت إلا الحسن بن أبي جعفر، والأغلب بن تميم، وهما متقاربان في سوء الحفظ.
    حديث آخر في الدعاء بما تضمنته من الأسماء:قال النسائي عند تفسيرها:حدثنا عبد الرحمن بن خالد، حدثنا زيد بن الحباب، حدثني مالك بن مِغْول، حدثنا عبد الله بن بُرَيدة، عن أبيه:أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا رجل يصلي، يدعو يقول:اللهم، إني أسألك بأني أشهد أن لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد. قال: « والذي نفسي بيده، لقد سأله باسمه الأعظم، الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب » .
    وقد أخرجه بَقِيَّة أصحاب السنن من طُرُق، عن مالك بن مِغْول، عن عبد الله بن بُرَيدة، عن أبيه، به .وقال الترمذي:حسن غريب.
    حديث آخر في قراءتها عشر مرات بعد المكتوبة:قال الحافظ أبو يعلى [ الموصلي ] :حدثنا عبد الأعلى، حدثنا بشر بن منصور، عن عمر بن نبهان عن أبي شداد، عن جابر بن عبد الله قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ثلاث من جاء بِهِنّ مع الإيمان دَخَل من أيّ أبواب الجنة شاء، وزُوّج من الحور العين حيث شاء:من عفا عن قاتله، وأدى دينا خفيا، وقرأ في دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « . قال:فقال أبو بكر:أو إحداهن يا رسول الله؟ قال: » أو إحداهن « »
    حديث في قراءتها عند دخول المنـزل:قال الحافظ أبو القاسم الطبراني:حدثنا محمد بن عبد الله بن بكر السراج العسكري، حدثنا محمد بن الفرج، حدثنا محمد بن الزبرقان، عن مروان بن سالم، عن أبي زُرْعَة بن عمرو بن جرير، عن جرير بن عبد الله قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من قرأ: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « حين يدخل منـزله، نفت الفقر عن أهل ذلك المنـزل والجيران » .إسناده ضعيف.
    حديث في الإكثار من قراءتها في سائر الأحوال:قال الحافظ أبو يعلى:حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي، حدثنا يزيد بن هارون، عن العلاء بن محمد الثقفي قال:سمعت أنس بن مالك يقول:كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبوك، فطلعت الشمس بضياء وشعاع ونور لم نرها طلعت فيما مضى بمثله، فأتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا جبريل، ما لي أرى الشمس طلعت اليوم بضياء ونور وشعاع لم أرها طلعت بمثله فيما مضى؟ « . قال:إن ذلك معاوية بن معاوية الليثي، مات بالمدينة اليوم، فبعث الله إليه سبعين ألف ملك يصلون عليه. قال: » وفيم ذلك؟ « قال:كان يكثر قراءة: » قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ « في الليل وفي النهار، وفي ممشاه وقيامه وقعوده، فهل لك يا رسول الله أن أقبض لك الأرض فتصلي عليه؟ قال: » نعم « . فصلى عليه. »
    وكذا رواه الحافظ أبو بكر البيهقي في [ كتاب ] دلائل النبوة « من طريق يزيد بن هارون، عن العلاء أبي محمد - وهو متهم بالوضع - فالله أعلم. »
    طريق أخرى:قال أبو يعلى:حدثنا محمد بن إبراهيم الشامي أبو عبد الله، حدثنا عثمان بن الهيثم - مؤذن مسجد الجامع بالبصرة عندي- عن محمود أبي عبد الله عن عطاء بن أبي ميمونة، عن أنس قال:نـزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال:مات معاوية بن معاوية الليثي، فتحب أن تصلي عليه؟ قال: « نعم » . فضرب بجناحه الأرض، فلم تبق شجرة ولا أكمة إلا تضعضعت، فرفع سريره فنظر إليه، فكبر عليه وخلفه صفان من الملائكة، في كل صف سبعون ألف ملك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: « يا جبريل، بم نال هذه المنـزلة من الله تعالى؟ » . قال بحبه: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » وقراءته إياها ذاهبًا وجائيًا قائمًا وقاعدًا، وعلى كل حال .
    ورواه البيهقي، من رواية عثمان بن الهيثم المؤذن، عن محبوب بن هلال، عن عطاء بن أبي ميمونة، عن أنس، فذكره. وهذا هو الصواب ،ومحبوب بن هلال قال أبو حاتم الرازي: « ليس بالمشهور » .وقد روي هذا من طرق أخر، تركناها اختصارًا، وكلها ضعيفة.
    حديث آخر في فضلها مع المعوذتين:قال الإمام أحمد:حدثنا أبو المغيرة، حدثنا معاذ بن رفاعة، حدثني علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، عن عقبة بن عامر قال:لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فابتدأته فأخذتُ بيده، فقلت:يا رسول الله، بم نجاة المؤمن؟ قال: « يا عقبة، احْرُسْ لسانك وليسعك بيتُك، وابْكِ على خطيئتك » . قال:ثم لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فابتدأني فأخذ بيدي، فقال: « يا عقبة بن عامر، ألا أعلمك خير ثلاث سُوَر أنـزلت في التوراة، والإنجيل، والزبور، والقرآن العظيم؟ » . قال:قلت:بلى، جعلني الله فداك. قال:فأقرأني: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » و « قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ » و « قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ » ثم قال: « يا عقبة، لا تَنْسَهُن ولا تُبتْ ليلة حتى تقرأهن » . قال:فما نسيتهن منذ قال: « لا تنسهن » ، وما بت ليلة قط حتى أقرأهن. قال عقبة، ثم لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت:يا رسول الله، أخبرني بفواضل الأعمال. فقال: « يا عقبة، صِلْ من قطعك، وأعْطِ من حَرَمَك، وأعرض عمن ظلمك »
    روى الترمذي بعضه في « الزهد » ، من حديث عُبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد وقال:هذا حديث حسن .وقد رواه أحمد من طريق آخر:
    حدثنا حسين بن محمد، حدثنا ابن عياش، عن أسيد بن عبد الرحمن الخَثْعَمي، عن فرْوَة بن مجاهد اللخمي، عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر مثله سواء. تفرد به أحمد .
    حديث آخر في الاستشفاء بهن:قال البخاري:حدثنا قتيبة، حدثنا المفضل، عن عُقَيل، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كُل ليلة جمع كفيه، ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ » و « قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ » و « قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ » ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.
    وهكذا رواه أهل السنن، من حديث عُقَيل، به .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( 3 ) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( 4 )
    قد تقدم ذكر سبب نـزولها. وقال عكرمة:لما قالت اليهود:نحن نعبد عُزيرَ ابن الله. وقالت النصارى:نحن نعبد المسيح ابن الله. وقالت المجوس:نحن نعبد الشمس والقمر. وقالت المشركون:نحن نعبد الأوثان - أنـزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )
    يعني:هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يُطلَق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله، عز وجل؛ لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله.
    وقوله: ( اللَّهُ الصَّمَدُ ) قال عكرمة، عن ابن عباس:يعني الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ومسائلهم.
    قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس:هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله سبحانه، هذه صفته لا تنبغي إلا له، ليس له كفء، وليس كمثله شيء، سبحان الله الواحد القهار.
    وقال الأعمش، عن شقيق عن أبي وائل: ( الصَّمَدُ ) السيد الذي قد انتهى سؤدده، ورواه عاصم، بن أبي وائل، عن ابن مسعود، مثله.
    وقال مالك، عن زيد بن أسلم: ( الصَّمَدُ ) السيد. وقال الحسن، وقتادة:هو الباقي بعد خلقه. وقال الحسن أيضا: ( الصَّمَدُ ) الحي القيوم الذي لا زوال له. وقال عكرمة: ( الصَّمَدُ ) الذي لم يخرج منه شيء ولا يطعم.
    وقال الربيع بن أنس:هو الذي لم يلد ولم يولد. كأنه جعل ما بعده تفسيرًا له، وهو قوله: ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) وهو تفسير جيد. وقد تقدم الحديث من رواية ابن جرير، عن أبي بن كعب في ذلك، وهو صريح فيه.
    وقال ابن مسعود، وابن عباس، وسعيد بن المسيب، ومجاهد، وعبد الله بن بُريدة، وعكرمة أيضا، وسعيد بن جبير، وعطاء بن أبي رباح، وعطية العوفي، والضحاك، والسدي: ( الصَّمَدُ ) الذي لا جوف له.
    قال سفيان، عن منصور، عن مجاهد: ( الصَّمَدُ ) المصمت الذي لا جوف له.
    وقال الشعبي:هو الذي لا يأكل الطعام، ولا يشرب الشراب.
    وقال عبد الله بن بُرَيدة أيضًا: ( الصَّمَدُ ) نور يتلألأ.
    روى ذلك كلَّه وحكاه:ابن أبي حاتم، والبيهقي والطبراني، وكذا أبو جعفر بن جرير ساق أكثر ذلك بأسانيده، وقال:
    حدثني العباس بن أبي طالب، حدثنا محمد بن عمرو بن رومي، عن عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش، حدثني صالح بن حيان، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال - لا أعلم إلا قد رفعه- قال: ( الصَّمَدُ ) الذي لا جوف له.
    وهذا غريب جدًا، والصحيح أنه موقوف على عبد الله بن بريدة.
    وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة له، بعد إيراده كثيرًا من هذه الأقوال في تفسير « الصمد » :وكل هذه صحيحة، وهي صفات ربنا، عز وجل، وهو الذي يُصمَد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له، ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه. وقال البيهقي نحو ذلك [ أيضا ] .
    وقوله: ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) أي:ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.
    قال مجاهد: ( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) يعني:لا صاحبة له.
    وهذا كما قال تعالى: بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ [ الأنعام:101 ] أي:هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه، تعالى وتقدس وتنـزه. قال الله تعالى: وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا * وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا * إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا [ مريم:88 - 95 ] وقال تعالى: وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ [ الأنبياء:26 ، 27 ] وقال تعالى: وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ [ الصافات:158 ، 159 ] وفي الصحيح - صحيح البخاري- : « لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله، إنهم يجعلون له ولدا، وهو يرزقهم ويعافيهم » .
    وقال البخاري:حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هُرَيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « قال الله، عز وجل:كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فقوله:لن يُعيدَني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليّ من إعادته. وأما شتمه إياي فقوله:اتخذ الله ولدًا. وأنا الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد » .
    ورواه أيضا من حديث عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن همام بن مُنَبِّه، عن أبي هريرة، مرفوعًا بمثله. تفرد بهما من هذين الوجهين .
    آخر تفسير سورة « الإخلاص »

    الجلالين تفسير
    1. ( قل هو الله أحد ) فالله خبر هو وأحد بدل منه أو خبر ثان
    2. ( الله الصمد ) مبتدأ وخبر أي المقصود في الحوائج على الدوام
    3. ( لم يلد ) لانتفاء مجانسته ( ولم يولد ) لانتفاء الحدوث عنه
    4. ( ولم يكن له كفوا أحد ) أي مكافئا ومماثلا وله متعلق بكفواً وقدم عليه لأنه محط القصد بالنفي وأخر أحد وهو اسم يكن عن خبرها رعاية للفاصلة

    القرطبي تفسير

    الآيات: 1 - 4 ( قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد )

    قوله تعالى: « قل هو الله أحد » أي الواحد الوتر، الذي لا شبيه له، ولا نظير ولا صاحبة، ولا ولد ولا شريك. وأصل « أحد » : وحد؛ قلبت الواو همزة. ومنه قول النابغة:
    بذي الجليل على مستأنس وحد
    وقد تقدم في سورة « البقرة » الفرق بين واحد وأحد، وفي كتاب « الأسنى، في شرح أسماء الله الحسي » أيضا مستوفى. والحمد لله. و « أحد » مرفوع، على معنى: هو أحد. وقيل: المعنى: قل: الأمر والشأن: الله أحد. وقيل: « أحد » بدل من قوله: « الله » . وقرأ جماعة « أحد الله » بلا تنوين، طلبا للخفة، وفرارا من التقاء الساكنين؛ ومنه قول الشاعر:
    ولا ذاكر الله إلا قليلا
    « الله الصمد » أي الذي يصمد إليه في الحاجات. كذا روى الضحاك عن ابن عباس، قال: الذي يصمد إليه في الحاجات؛ كما قال عز وجل: « ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون » [ النحل: 53 ] . قال أهل اللغة: الصمد: السيد الذي يصمد إليه في النوازل والحوائج. قال:
    ألا بكر الناعي بخير بني أسد بعمرو بن مسعود وبالسيد الصمد
    وقال قوم: الصمد: الدائم الباقي، الذي لم يزل ولا يزال. وقيل: تفسيره ما بعده « لم يلد ولم يولد » . قال أبي بن كعب: الصمد: الذي لا يلد ولا يولد؛ لأنه ليس شيء إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا يورث. وقال علي وابن عباس أيضا وأبو وائل شقيق بن سلمة وسفيان: الصمد: هو السيد الذي قد أنتهى سؤدده في أنواع الشرف والسؤدد؛ ومنه قول الشاعر:
    علوته بحسام ثم قلت له خذها حذيف فأنت السيد الصمد
    وقال أبو هريرة: إنه المستغني عن كل أحدا، والمحتاج إليه كل أحد. وقال السدي: إنه: المقصود في الرغائب، والمستعان به في المصائب. وقال الحسين بن الفضل: إنه: الذي يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد. وقال مقاتل: إنه: الكامل الذي لا عيب فيه؛ ومنه قول الزبرقان:
    سيروا جميعا بنصف الليل واعتمدوا ولا رهينة إلا سيد صمد
    وقال الحسن وعكرمة والضحاك وابن جبير: الصمد: المصمت الذي لا جوف له؛ قال الشاعر:
    شهاب حروب لا تزال جياده عوابس يعلكن الشكيم المصمدا
    قلت: قد أتينا على هذه الأقوال مبينة في الصمد، في ( كتاب الأسنى ) وأن الصحيح منها. ما شهد له الاشتقاق؛ وهو القول الأول، ذكره الخطابي. وقد أسقط من هذه السورة من أبعده الله وأخزاه، وجعل النار مقامة ومثواه، وقرأ « الله الواحد الصمد » في الصلاة، والناس يستمعون، فاسقط: « قل هو » ، وزعم أنه ليس من القرآن. وغير لفظ « أحد » ، وأدعى أن هذا الصواب، والذي عليه الناس هو الباطل والمحال، فأبطل معنى الآية؛ لأن أهل التفسير قالوا: نزلت الآية جوابا لأهل الشرك لما قالوا لرسول الله صلى: صف لنا ربك، أمن ذهب هو أم من نحاس أم من صفر؟ فقال الله عز وجل ردا عليهم: « قل هو والله أحد » ففي « هو » دلالة على موضع الرد، ومكان الجواب؛ فإذا سقط بطل معنى الآية، وصح الافتراء على الله عز وجل، والتكذيب لرسول صلى الله عليه وسلم.

    وروى الترمذي عن أبي بن كعب: أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: انسب لنا ربك؛ فأنزل الله عز وجل: « قل هو الله أحد. الله الصمد » . والصمد: الذي لم يلد ولم يولد؛ لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وأن الله تعالى لا يموت ولا يورث. « ولم يكن له كفوا أحد » قال: لم يكن له شبيه ولا عدل، وليس كمثله شيء. وروي عن أبي العالية: إن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر آلهتهم فقالوا: انسب لنا ربك. قال: فأتاه جبريل بهذه السورة « قل هو الله أحد » ، فذكر نحوه، ولم يذكر فيه عن أبي بن كعب، وهذا صحيح؛ قاله الترمذي.
    قلت: ففي هذا الحديث إثبات لفظ « قل هو الله أحد » وتفسير الصمد، وقد تقدم. وعن عكرمة نحوه. وقال ابن عباس: « لم يلد » كما ولدت مريم، ولم يولد كما ولد عيس وعزير. وهو رد على النصارى، وعلى من قال: عزير ابن الله.

    قوله تعالى: « ولم يكن له كفوا أحد » أي لم يكن له مثلا أحد. وفيه تقدم وتأخير؛ تقديره: ولم يكن له كفوا أحد؛ فقدم خبر كان على اسمها، لينساق أو آخر الآي على نظم واحد. وقرئ « كفوا » بضم الفاء وسكونها، وقد تقدم في « البقرة » أن كل اسم على ثلاثة أحرف أوله مضموم، فإنه يجوز في عينه الضم والإسكان؛ إلا قوله تعالى: « وجعلوا له من عباده جزءا » [ الزخرف:15 ] لعلة تقدمت. وقرأ حفص « كفوا » مضموم الفاء غير مهموز. وكلها لغات فصيحة.

    القول في الأحاديث الواردة في فضل هذه السورة؛ وفيه ثلاث مسائل:
    الأولى: ثبت في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري: أن رجلا سمع رجلا يقرأ « قل هو الله أحد » يرددها؛ فلما أصبح جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، وكان الرجل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ) . وعنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ( أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ) فشق ذلك عليهم، وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال: ( الله الواحد الصمد ثلث القرآن ) خرجه مسلم من حديث أبي الدرداء بمعناه. وخرج عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( احشدوا فإني سأقرأ عليكم ثلث القرآن ) ، فحشد من حشد؛ ثم خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقرأ « قل هو الله أحد » ثم دخل فقال بعضنا لبعض: إني أرى هذا خبرا جاءه من السماء، فذاك الذي أدخله. ثم خرج فقال: ( إني قلت لكم سأقرأ عليكم ثلث القرآن، ألا إنها تعدل ثلث القرآن ) قال بعض العلماء: إنها عدلت ثلث القرآن لأجل هذا الاسم، الذي هو « الصمد » ، فإنه لا يوجد في غيرها من السور. وكذلك « أحد » . وقيل: إن القرآن أنزل أثلاثا، ثلثا منه أحكام، وثلثا منه وعد ووعيد، وثلثا منه أسماء وصفات، وقد جمعت « قل هو الله أحد » أحد الأثلاث، وهو الأسماء والصفات. ودل على هذا التأويل ما في صحيح مسلم، من حديث أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( إن الله جل وعز جزأ القرآن ثلاثة أجزاء، فجعل « قل هو الله أحد » جزءا من أجزاء القرآن ) . وهذا نص؛ وبهذا المعنى سميت سورة الإخلاص، والله أعلم.
    الثانية: روى مسلم عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم « بقل هو الله أحد » ؛ فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( سلوه لأي شيء يصنع ذلك ) ؟ فسألوه فقال: لأنها صفة الرحمن، فأنا أحب أن أقرأ بها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أخبروه أن الله عز وجل يحبه ) . وروى الترمزي عن أنس بن مالك قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، وكان كلما أفتتح سورة يقرؤها لهم في الصلاة فقرأ بها، أفتتح « بقل هو الله أحد » ؛ حتى يفرغ منها، ثم يقرأ بسورة أخرى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه، فقالوا: إنك تقرأ بهذه السورة، ثم لا ترى منها تجزيك حتى تقرأ بسورة أخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعوا وتقرأ بسورة أخرى؟ قال: ما أنا بتاركها وإن أحببتم أن أؤمكم بها فعلت، وإن كرهتم تركتكم؛ وكانوا يرونه أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم اخبروه الخبر، فقال: ( يا فلان ما يمنعك مما يأمر به أصحابك؟ وما يحملك أن تقرأ هذه السورة في كل ركعة ) ؟ فقال: يا رسول الله، إني أحبها؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن حبها أدخلك الجنة ) . قال: حديث حسن غريب صحيح. قال ابن العربي: فكان هذا دليلا على أنه يجوز تكرار سورة في كل ركعة. وقد رأيت على باب الأسباط فيما يقرب منه، إماما من جملة الثمانية والعشرين إماما، كان يصلي فيه التراويح في رمضان بالأتراك؛ فيقرأ في كل ركعة « الحمد لله » و « قل هو الله أحد » حتى يتم التراويح؛ تخفيفا عليه، ورغبة في فضلها وليس من السنة ختم القرآن في رمضان.
    قلت: هذا نص قول مالك، قال مالك: وليس ختم القرآن في المساجد بسنة.
    الثالثة: روى الترمذي عن أنس بن مالك قال: أقبلت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ « قل هو الله أحد » ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وجبت ) . قلت: وما وجبت؟ قال: ( الجنة ) . قال: هذا حديث حسن صحيح. قال الترمذي: حدثنا محمد بن مرزوق البصري قال حدثنا حاتم بن ميمون أبو سهل عن ثابت البناني عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قرأ كل يوم مائتي مرة قل هو الله أحد، محي عنه ذنوب خمسين سنة، إلا أن يكون عليه دين ) . وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من أراد أن ينام على فراشه، فنام على يمينه، ثم قرأ « قل هو الله أحد » مائة مرة، فإذا كان يوم القيامة يقول الرب: يا عبدي، ادخل على يمينك الجنة ) . قال: هذا حديث غريب من حديث، ثابت عن أنس. وفي مسند أبي محمد الدارمي، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ « قل هو الله أحد » خمسين مرة، غفرت له ذنوب خمسين سنة ) قال: وحدثنا عبدالله بن يزيد قال حدثنا حيوة قال: أخبرني أبو عقيل: أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من قرأ « قل هو الله أحد » عشرة مرات بني له قصر في الجنة. ومن قرأها عشرين مرة بني له بها قصران في الجنه. ومن قرأها ثلاثين مرة بني له بها ثلاثة قصور في الجنة ) . فقال عمر بن الخطاب: والله يا رسول الله إذا لنكثرن قصورنا؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الله أوسع من ذلك ) قال أبو محمد: أبو عقيل زهرة بن معبد، وزعموا أنه كان من الأبدال. وذكر أبو نعيم الحافظ من حديث أبي العلاء يزيد بن عبدالله بن الشخير عن أبيه، قال: والرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ قل هو الله أحد في مرضه الذي يموت فيه، لم يفتن في قبره. وأمن من ضغطة القبر. وحملته الملائكة يوم القيامة بأكفها، حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة ) . قال: هذا حديث غريب من حديث يزيد، تفرد به نصر بن حماد البجلي.
    وذكر أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الحافظ عن عيسى بن أبي فاطمة الرازي قال: سمعت مالك بن أنس يقول: إذا نقس بالناقوس اشتد غضب الرحمن، فتنزل الملائكة، فيأخذون بأقطار الأرض، فلا يزالون يقرؤون « قل هو الله أحد » حتى يسكن غضبه جل وعز. وخرج من حديث محمد بن خالد الجندي عن مالك عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من دخل يوم الجمعة المسجد، فصلى أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب و « قل هو الله أحد » خمسين مرة فذلك مائتا مرة في أربع ركعات، لم يمت حتى يرى منزله في الجنة أو يرى له ) . وقال أبو عمر مولى جرير بن عبدالله البجلي، عن جرير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ « قل هو الله أحد » حين يدخل منزله، نفت الفقر عن أهل ذلك المنزل وعن الجيران ) وعن أنسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ « قل هو الله أحد » مرة بورك عليه، ومن قرأها مرتين بورك عليه وعلى أهله، ومن قرأها ثلاث مرات بورك عليه وعلى جميع جيرانه، ومن قرأها اثنتي عشرة بني الله له اثني عشر قصرا في الجنة، وتقول الحفظة انطلقوا بنا ننظر إلى قصر أخينا، فإن قرأها مائة مرة كفر الله عنه ذنوب خمسين سنة، ما خلا الدماء والأموال، فإن قرأها أربعمائة مرة كفر الله عنه ذنوب مائة سنة، فإن قرأها ألف مرة لم يمت حتى يرى مكانه في الجنة أو يرى له ) . وعن سهل بن سعد الساعدي قال: شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفقر وضيق المعيشة؛ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا دخلت البيت فسلم إن كان فيه أحد، وإن لم يكن فيه أحد فسلم علي، واقرأ « قل هو الله أحد » مرة واحدة ) ففعل الرجل فأدر الله عليه الرزق، حتى أفاض عليه جيرانه. وقال أنس: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبوك، فطلعت الشمس بيضاء لها شعاع ونور، لم أرها فيما مضى طلعت قط كذلك، فأتى جبريل، فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يا جبريل، مالي أرى الشمس طلعت بيضاء بشعاع لم أرها طلعت كذلك فيما مضى قط ) ؟ فقال: ( ذلك لأن معاوية الليثي توفي بالمدينة اليوم، فبعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه ) . قال ( ومم ذلك ) ؟ قال: ( كان يكثر قراءة « قل هو الله أحد » آناء الليل وآناء النهار، وفي ممشاه وقيامه وقعوده، فهل لك يا رسول الله أن أقبض لك الأرض. فتصلي عليه ) ؟ قال [ نعم ] فصلى عليه ثم رجع. ذكره الثعلبي، والله أعلم.




    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

    SOLIDARITI MENERUSKAN PERJUANGAN

    INI ZAMANNYA