اسم عبري معناه "رسولي" وهو آخر الأنبياء في العهد القديم ودعي الختم لأن نبواته كانت ختامًا لذلك العهد ولا يعرف عنه إلا ما هو مدون في سفره. وقد زعم بعضهم أن الاسم "ملاخي" هو لقب لاسم كاتب آخر كعزرا مثلًا ولكن لا يوجد شيء يدعم هذا الزعم بصورة واضحة، وقد يكون هذا لقبًا لأحد الأنبياء المجهولين على كل فما نظنه هو أن الكاتب كان نبيًا مستقلًا بذاته اسمه ملاخي ولم يكن لقبه فقط "رسول يهوه". حين كتب هذا السفر لم يكن لليهود أي ملك بل كان يحكمهم حاكم أو وال معين على الأرجح من قبل الملك الفارسي (راجع ملا 1: 8). ونستنتج أن ملاخي قد جاء بعد كلٍ من حجي وزكريا وقد يكون أن هذه الأسفار الأخيرة قد جاءت بترتيب تاريخي على الأرجح. وعاش بعد السبي وبعد حجي وزكريا وبعد تتميم بناء الهيكل ويظن أنه كان معاصرًا لنحميا سنة 433 ق.م. ويُظهر بُطل التذمر على الرب ويبكت الشعب على إهماله خدمته تعالى ويلومهم على الزيجة بالنساء الغريبات وينبئهم بأنهم سيدانون على ذلك. ويختم كلامه بالنبوة المشيرة إلى إتيان المسيح وإتيان إيليا سابقًا ومبشرًا به وإيليا يرمز إلى يوحنا المعمدان (مل 4: 5 و6 ومت 11: 14 و17: 12 قابله مع لو 1: 17).
وهو أحد الأنبياء الصغار (ملاخي النبي الصغير)، ولم تكن هذه التسمية بسبب صِغَرْ شأن هؤلاء الأنبياء، وإنما لِقِصَر نبواتهم المكتوبة.
وكتبه النبي ملاخي، ويمكن أن يقسم السفر إلى ما يأتي:
عنوان السفر (1: 1).
1 . محبة الله ليعقوب ورفضه عيسو (1: 2 - 5).
2 . توبيخ الكهنة (1: 6 - 2: 9).
أ . لتقديمهم ذبائح بها عيوب (1: 6 - 14).
ب . لتقصيرهم في أن يعلموا ويقضوا بالحق ويعيشوا وفقًا للشريعة (2: 1 - 9).
3 . ذمَ التزوج بالغريبات وذم الطلاق (2: 10 - 16).
4. التساؤل من جهة عدل الله - والجواب عليه بالوعد بالتطهير وإجراء القضاء 2: 17 - 3: 6
أ . الوعد بمن يهيئ الطريق ومجيء الرب الذي هو ملاك العهد لينقي الكهنة ويحكم بالدينونة على السحرة والفاسقين والحالفين زورًا والسالبين والظالمين (3: 1 - 6).
5 . الأمانة في الوكالة 3: 7 - 12.
أ . من يسكب الله يجلب اللعنة على نفسه (3: 7 - 9).
ب . إن دفع العثور يؤدي إلى نوال البركة (3: 10 -12).
6 . التساؤل عن مكافأة الصديقين - الجواب في مجيء يوم القضاء (3: 13 - 4: 3).
أ . هل عبادة الله باطلة ? (3: 13 - 4: 3).
ب . سفر تذكرة (3: 16 - 18).
جـ . يوم القضاء - التنور وشمس البر (4: 1 - 3).
ء . إيليا (4: 4 - 6) قارنه مع نهاية سفر الرؤيا.
Maleakhi atau Mal'akhi (מַלְאָכִי "Utusan / malaikatku", Ibrani Standard Mal'aḫi, Ibrani Tiberias Mal'āḵî) adalah seorang nabi dalam Alkitab Ibrani (atau Tanakh bagi umat Yahudi) atau Perjanjian Lama di Alkitab umat Kristian. Maleakhi adalah nabi terakhir dalam urutan nabi-nabi kecil, dan penulis Kitab Maleakhi, kitab terakhir dalam kanon Perjanjian Lama (Maleakhi 4: 4-6) edisi Kristian, dan merupakan kitab terakhir dalam kumpulan Nevi'im (nabi-nabi) dalam Tanakh Yahudi .
Kitab Ezra tidak pernah menyebut namanya, dan ia tidak secara langsung disebutkan dalam pembangunan kembali Bait Allah. Para penyunting Jewish Encyclopedia (1906) menyimpulkan bahawa Maleakhi bernubuat setelah nabi-nabi Hagai dan Zakharia (Maleakhi 1:10; 3: 1,10) dan menduga bahawa ia menyampaikan nubuatnya sekitar tahun 420 SM, setelah kembalinya Nehemia yang kedua kali dari Parsi (Nehemia 13: 6), atau kemungkinan sebelum kepulangannya, dari hasil membandingkan Maleakhi 2: 8 dengan Nehemia 13:15; Maleakhi 2: 10-16 dengan Nehemia 13:23.
Maleakhi diidentikkan dengan Mordekhai oleh Rav Nachman dan dengan Ezra oleh Joshua ben Karcha (Meg. 15a). Targum Jonathan ben Uzziel untuk kata-kata "Oleh tangan Maleakhi" (i. 1) memberikan penjelasan "Yang namanya disebut Ezra sang penulis." Menurut Sotah 48b, ketika Maleakhi meninggal, Roh Kudus meninggalkan Israel. Menurut Rosh Hashanah 19b, ia adalah salah satu dari tiga nabi yang menurut tradisi ikut menyusun kalendar Yahudi.
Tulisan-tulisan Kristian perdana
Hieronimus (Jerome), dalam pengantarnya untuk tafsiran Maleakhi, menyebutkan bahawa pada masanya ada kepercayaan bahawa Maleakhi identik dengan Ezra ("Malachi Hebræi Esdram Existimant"). Sebuah tradisi yang dipelihara dalam pseudo-Epifanius ("De Vitis Proph.") Menceritakan bahawa Maleakhi berasal dari Zebulon, dan dilahirkan setelah Pembuangan. Menurut kisah apokrif yang sama, ia meninggal dalam usia muda, dan dikebumikan di negerinya sendiri bersama nenek moyangnya.
liturgi Kristian