لنبي دانيال كان ممن تم أسرهم ونقلهم إلى بابل إبان السبي البابلي لبيت المقدس وتدميرها على زمن نبوخذ نصر.
كان الفرس يبقون على جسده لأنهم كان يتمطرون به إذ أنه كلما أخرجوا جسده للعراء تمطر السماء فكانوا يعتبرونها علامه مقدسة شريفة بينهم.
عندما تم أسر دانيال ونقله إلى بلاد ما بين النهرين في بابل هو ورجال بني إسرائيل كان الغرض من ذلك التسلية بهم إذ كان البابليين يحفرون حفرا كبيره ويضعون فيها رجلا من بني إسرائيل ويطلقون عليه اسدين - نمرين - ليأكلانه. وكانت هذه عادة البابليين بالتسلية. وهذا ما لم يحدث مع دانيال إذ انهم عندما وضعوه في الحفرة واطلقوا علية الاسود قام الاسدين باللعب معه والتمسح به وكانما يطلبان العفو منه. وعندما حاول البابليين اعادة الكره حدث نفس الامر فعلموا ان هذا الرجل مقدس وانه نبي واكرموه وقدسوه. وعندما توفي كان يستمطرون به
قام دانيال بعمل خاتم مرسوم عليه صورة رجل واسدين يقفان على اكتافه شكر الله أن نجاه من هذه الازمة.
وحسب الروايات التي تتكلم عن الفتوحات في عهد الخليفة عمر بن الخطاب أن الصحابة وخلال فتوحات العراق وفارس وجدوا قوما يقدسون جثة لشخص ما وهذه الجثة لا يظهر عليها آثار تفسخ الجثث فعنما سأل المسلمون عن الجثة أخبرهم أهل تلك المنطقة بأنها لنبي مات لكنهم لا يستطيعون دفنه فعندها ذكر أحد الصحابة (أبو أيوب الأنصاري) بأن هذا النبي هو دانيال وقد أخبرهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه دعا بأن يدفنه أصحاب نبي آخر الزمان فدفنه المسلمون حسب مارواه الصحابة بان امرهم الخليفة عمر بن الخطاب عند فتح بلاد السوس وجد في قصر الهرمزان جثة مضى عليها 300 سنة وقد دلهم انذاك رجل يقال له حرقوص وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) اخبر اصحابه بان من يدل على جثة النبي دانيال فبشروه بالجنة وكان الصحابي أبو موسى الاشعري معهم حينئذ عند فتح تلك البلاد ووجدوا جثة النبي دانيال واخبرو بان جثته لم تاكلها الدابة أو السباع الا شعيرات قفا راسه وعند راسه مصحفه باللغة السريانية وجرة مملوءة بالذهب وكتبوا ذلك إلى امير المؤمنين عمر بن الخطاب فامر بتغسيله والصلاة عليه ودفنه وحفر أبو موسى الاشعري ومن معه 13 قبرا ودفنوه ليلا حتى لايعلم أحد مكانه ليعبدوه من دون الله حسب رواة
ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻰ
دانيال عليه السلام نبي من أنبياء بني إسرائيل ممن لا يُعلم وقته على اليقين، إلا أنه كان في الزمن الذي بعد داود ، وقبل زكريا و يحيى عليهم السلام، وكان في الوقت الذي قدم فيه بختنصر إلى بيت المقدس وخربه، وقتل فيه من قتل من بني إسرائيل وسبى من سبى وأحرق التوراة. وقيل: إنه أسر دانيال الأصغر، وقيل: بل وجدوه ميتاً عندما دخل بختنصربيت المقدس، والظاهر أنه كان في بني إسرائيل دانيال الأكبر و دانيال الأصغر. والله أعلم.
وقد أورد ابن أبي الدنيا بإسناده إلى عبد الله بن أبي الهذيل أن بختنصر سلط أسدين على دانيال بعد أن ألقاه في جُب -أي بئر- فلم يفعلا به شيئاً. فمكث ما شاء الله تعالى ثم اشتهى ما يشتهي الآدميون من الطعام والشراب، فأوحى الله إلىأرمياء وهو من أنبياء بني إسرائيل وهو بالشام أن أعد طعاماً وشراباً لـ دانيال . فقال: يا رب أنا بالأرض المقدسة، ودانيال بأرض بابل من أرض العراق، فأوحى الله إليه أن أعد ما أمرناك به فإنا سنرسل من يحملك ويحمل ما أعددت، ففعل وأرسل إليه من حمله وحمل ما أعده حتى وقف على رأس الجب، فقال دانيال من هذا؟ قال أنا أرمياء فقال: ما جاء بك؟ فقال: أرسلني إليك ربك، قال: وقد ذكرني ربي؟ قال: نعم. فقال دانيال : الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، والحمد لله الذي يجيب من دعاه، والحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً. والحمد لله الذي يجزي بالصبر نجاة، والحمد لله الذي هو يكشف ضرنا وكربنا، والحمد لله الذي يقينا حين يسوء ظننا بأعمالنا، والحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل عنا…
واشتهر أن الصحابة رضي الله عنهم عثروا على قبره عندما فتحوا (تستر) ثم أمرهم عمر بن الخطاب أن يغيبوا قبره خشية أن يتخذه الناس معبداً أو يشرك بالله عنده. وقيل إن الذي وجدوه رجلاً صالحاً. والأول أشهر.
وأخرج ابن أبي الدنيا بإسناد حسن -كما قال الحافظ ابن كثير- عن أبي الزناد قال: رأيت في يد أبي بردة بن أبي موسى الأشعري خاتما نقش فصه (أسدان بينهما رجل يلحسان ذلك الرجل) قال أبو بردة وهذا خاتم ذلك الرجل الميت الذي زعم أهل هذه البلدة أنه دانيال أخذه أبو موسى يوم دفنه أي يوم دفن دانيال . قال أبو بردة فسأل أبو موسى علماء تلك القرية عن نقش ذلك الخاتم فقالوا: إن الملك الذي كان دانيال في سلطانه، جاءه المنجمون وأصحاب العلم فقالوا له: إنه يولد كذا وكذا غلام يُذهب ملكك ويفسده، فقال الملك: والله لا يبقى تلك الليلة مولود إلا قتلته. إلا أنهم أخذوا دانيال فألقوه في أجمة الأسد فبات الأسد ولبوته يلحسانه ولم يضراه. فجاءت أمه فوجدتهما يلحسانه فنجاه الله بذلك حتى بلغ ما بلغ. قال أبو موسى : قال علماء تلك القرية: فنقش دانيال صورته وصورة الأسدين يلحسانه في فص خاتمه لئلا ينسى نعمة الله عليه في ذلك.
هذا باختصار ما اقتبسته من تاريخ الحافظ ابن كثير (البداية والنهاية).
ولا يخفى أن ما جاء في قصته هو من أخبار بني إسرائيل التي لم يثبت فيها شيء عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومع هذا فلا حرج في روايتها لأنها لا تخالف شيئاً من شريعة الإسلام، وهذا داخل تحت عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج " كما أشار إلى هذا المعنى الحافظ ابن كثير في مقدمة تفسيره
Dalam agama Islam, nama Nabi Daniel termasuk jarang didemgari. Hal ini mengingatkan kita bahawa Nabi Daniel tidak termasuk salah satu dari 25 nabi
yang wajib diketahui. Namun demikian, para ahli sejarah mengatakan, beliau
adalah seorang Nabi yang pernah hidup dan meninggal di Mesir. Nabi Daniel
termasuk di antara keturunan Nabi Daud as.
Imam ats-Tsa’laby sebagaimana dikutip oleh Muhammad bin Iyas Abul Barakat
al-Hifny dalam bukunya Bada’iuz Zuhur fi Waqai’ ad-Duhur (hal.192-194)
menuturkan, bahwa syahdan dahulu hidup seorang raja Babil yang terkenal
jahatnya yang bernama, Bakhtashir. Bakhtashir sendiri termasuk keturunan Yafuts
dan Yafuts adalah putra Nabi Nuh as.
Dalam sejarahnya, Bakhtashir seorang raja yang sangat kejam. Tidak ada satupun
laki-laki Bani Israil yang hidup melainkan dibunuhnya. Anak-anak dipisahkan
dari orang tuanya dan dilatih untuk perang sebagian dipenjara.
Suatu saat Bakhtashir menawan banyak masyarakat,
termasuk kanak-kanak. Di antara yang ditawan itu ada seorang anak-anak bernama
Nabi Daniel. Ia ditawan dan dipenjarakan bersama dengan keturunan Nabi Ya’kub
dan Nabi Yusuf, as.
Suatu hari Bakhtashir bermimpi dengan mimpi yang sangat mengejutkannya. Ia bertanya kepada para pentafsir mimpi, akan
tetapi semuanya diam, tidak dapat mentafsirkan mimpinya.
Lalu datanglah seorang laki-laki yang pernah dipenjara bersama Nabi Daniel yang
mengkhabarkan kepada Bakhtashir bahawa di dalam penjara ada seorang pemuda yang
pandai mentafsirkan mimpi. Dia adalah Nabi Daniel. Di panggilah Nabi Daniel
untuk mentafsirkan mimpinya itu.
Nabi Daniel dengan sangat jelas mentafsirkan mimpi Bakhtashir tadi. Bakhtashir
pun kagum akan kehebatan Nabi Daniel. Nabi Daniel kemudian dibebaskan dari
penjara dan dijadikan pembesar sekaligus guru peribadi Bakhtashir.
Kedekatan antara Bakhtashir dengan Nabi Daniel ini membuat petinggi Majusi
geram. Mereka kemudian merencanakan sebuah makar untuk membunuh Nabi Daniel.
Digalilah sebuah lubang besar, kemudian Nabi Daniel dimasukkan ke dalamnya
bersama-sama dengan binatang-binatang buas dan berbisa. Namun, setelah beberapa
hari lamanya Nabi Daniel berada di lubang tersebut, Bakhtashir mendapatkan Nabi
Daniel dalam keadaan sihat tidak kurang sedikitpun.
Ia pun semakin dekat dan sayang kepada Nabi Daniel. Melihat hal itu,
orang-orang Majusi kembali menghasut Nabi Daniel dengan hasutan-hasutan yang
jauh dari kebenaran. Di antara hasutan ini, dikatakan kepada Bakhtashir bahawa
Daniel telah menyebarkan ‘aib yang tidak baik tentang Bakhtashir, iaitu bahawa
Raja Bakhashir apabila tidur, selalu buang air kecil di atas tilam.
Hasutan ini tentu membuat Bakhtashir geram, mengingat ini merupakan cacat dan
aib besar untuk seorang raja. Nabi Daniel lalu dipanggil dan diminta tidur
bersamanya. Bakhtashir kemudian berkata kepada para pengawal yang bertugas
menjaga pintu, bahawa kelak apabila malam tiba ada orang yang keluar bili tidur untuk mmbuang air, bunuh saja dia, siapapun dia orangnya, sekalipun dia mengaku bernama
saya. Para pengawal pun mengiyakannya.
Ketika malam tiba, Nabi Daniel tidak keluar, ia tidak mahu membuang air kecil pada
malam itu. Sampai akhirnya Bakhtashir sendiri yang pertama keluar dari biliknya untuk membuang air. Setiba di pintu, para pengawal langsung menangkapnya. Bakhtashir
berteriak dan berkata: “jangan bunuh, saya adalah raja kalian, Bakhtashir”.
Namun para pengawal menjawabnya dengan mengatakan: “Dusta, kamu telah berdusta,
kamu bukan Bakhtashir raja kami, tapi kamu adalah orang yang mengaku sebagai raja kami. Dan siapapun yang keluar malam pertama, maka dia harus
dibunuh”. Lalu Bakhtashir pun lalu dibunuhnya. Allah
menyelamatkan Nabi Daniel dan membinasakan Bakhtashir yang jahat.
Abul Barakat al-Hifny kemudian menuturkan, Nabi Daniel kemudian berangkat
menuju kota Iskandariyah, dan menghabiskan sisa-sisa hidupnya untuk berdakwah
di sana, bahkan meninggal dan kuburannya pun di sana.
Makam Nabi Daniel ini menurut al-Hifny dalam Badai’uz Zuhurnya (hal 194, 195)
ditemui pada masa Khalifah Umar bin Khatab. Saat itu ketika Iskandariyah
berhasil dilumpuhkan oleh Umar bin Ash, Umar dan para tenteranya melihat ada
tempat bersembunyi yang dikunci dengan kunci besi. Kemudian mereka membukanya,
dan ternyata di dalamnya ada lubang kecil yang ditutup dengan marmar berwarna
hijau yang ditutup dengan marmar berwarna hijau lainnya.
Ketika dibuka, ternyata di dalamnya ada jenazah seorang laki-laki dengan kain
kafan yang ditenun benang emas, dengan badan yang sangat besar. Kejadian itu
dilaporkan kepada Khalifah Umar, dan Umar segera bertanya kepada Ali bin Abi
Thalib. Ali kemudian menjawab bahawa jenazah tersebut adalah jenazah Nabi
Daniel.
Umar segera memerintahkan Umar bin Ash untuk mengkafani kembali jenazah tadi,
dan meminta untuk dikuburkan disebuah tempat yang tidak dapat dijangkau oleh
orang-orang. Umar bin Ash lalu membuatkan makamnya lagi di kota Iskandariyah
yang ketika ini di atasnya dibangun sebuah masjid, bernama Masjid Nabi Daniel.